الهجرة السرية… إنقاذ 552 شخصا حاولوا عبور البحر بقوارب ودرجات مائية

أخبار الداخلة20 أبريل 2023آخر تحديث :
الهجرة السرية… إنقاذ 552 شخصا حاولوا عبور البحر بقوارب ودرجات مائية

أعلنت البحرية الملكية المغربية، اليوم الخميس، أنها أنقذت 552 مهاجرا غير نظامي من جنسيات مختلفة، خلال الفترة ما بين 8 و 18 أبريل الجاري.

وأفاد به مصدر عسكري، حسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للانباء، أن عمليات الإنقاذ تمت من طرف وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، والعاملة في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي

وأضاف المصدر، أن هؤلاء المهاجرين الذين ينحدر معظمهم من بلدان جنوب إفريقيا جنوب الصحراء، حاولوا العبور في رحلات محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع (كاياك) ودراجات مائية (جيت سكي)، وحتى عن طريق السباحة.

وأضاف المصدر أنهم تلقوا الإسعافات الأولية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل نقلهم سالمين إلى أقرب موانئ المملكة، وتسليمهم إلى الدرك الملكي من أجل القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وفي 23 دجنبر الماضي، أفادت مصالح الأمن الوطني، أنها أوقفت أكثر من 32 ألف مهاجر غير نظامي خلال عام 2022، 85 بالمئة منهم من جنسيات أجنبية.

وأوردت بيانات لحصيلة التدابير الامنية في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية، وقتها أنه “تم تفكيك 92 شبكة إجرامية وتوقيف 566 منظمًا ووسيطًا للهجرة، بنسبة زيادة فاقت 36 بالمئة مقارنةً مع سنة 2021، التي عرفت توقيف 415 منظمًا للهجرة”.​​​​​​​

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *