Ad image

علي خليل يترأس اجتماع حول الوضعية المائية بالداخلة

أخبار الداخلة
أخبار الداخلة

علي خليل يترأس اجتماع حول الوضعية المائية بالداخلة

عُقد اجتماع، أمس الاثنين في الداخلة، لمناقشة الوضعية المائية في جهة الداخلة – وادي الذهب، وذلك للاطلاع على المشاريع المائية الرئيسية ومراحل تقدم الأعمال فيها.

ترأس الاجتماع والي جهة الداخلة – وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب علي خليل، بحضور عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، حيث قُدمت عروض تطرقت إلى الوضعية المائية في الجهة والتدابير المتخذة لتنفيذ المشاريع ضمن المهل الزمنية المحددة.

IMG 20240604 WA0000

خلال هذا اللقاء، قدمت نادية بنطالب، المديرة الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء في وادي الذهب، عرضاً حول خطة العمل الطارئة لضمان تزويد الجهة بالماء الصالح للشرب، والتدابير الوقائية للحفاظ على الموارد المائية.

IMG 20240604 WA0002
نادية بنطالب

وأوضحت بنطالب أن مدينة الداخلة تواجه عجزاً مائياً بنسبة 28%، وانخفاضاً في مستوى الفرشة المائية، وضعفاً في صبيب الأثقاب، بالإضافة إلى تآكل شبكة التوزيع في الأحياء القديمة. واستعرضت التدابير الطارئة التي اتخذها المكتب لمواجهة هذه الأزمة، من بينها مشروع زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة المعالجة في تاورطة بزيادة 70 لتراً في الثانية، بتكلفة 24 مليون درهم.

وأشارت إلى إنشاء محطة مدمجة لإزالة المعادن بقدرة إنتاجية إضافية تبلغ 5 لترات في الثانية، أي ما يعادل 432 طناً يومياً، بتكلفة 5 ملايين درهم. كما تحدثت عن مشروع تجديد قناة جر المياه بين الخزان العالي في تاورطة والخزان العالي في حي النهضة، بتكلفة إجمالية قدرها 20.8 مليون درهم.

وسلطت بنطالب الضوء على مشروع تشييد خزان نصف مدفون بسعة 1500 متر مكعب، بتكلفة 6.9 مليون درهم، بالإضافة إلى مشروع آخر لترميم وتقوية شبكة التوزيع في مدينة الداخلة، بتكلفة 72.3 مليون درهم.

IMG 20240604 WA0001

وأكدت بنطالب أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعمل حالياً على إنشاء محطة لتحلية مياه البحر في بئر انزران، بتكلفة إجمالية قدرها 450 مليون درهم، لإنتاج حوالي 7 ملايين طن من الماء الصالح للشرب سنوياً، وزيادة سعة تخزين المياه من 23,000 طن إلى 35,500 طن.

حضر اللقاء رئيس مجلس جهة الداخلة – وادي الذهب الخطاط ينجا، ومدير وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب سيدي مختار الكنتي، وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية المعنية بقطاع الماء.

شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي
Exit mobile version