Ad image

“الباييس”:المغرب عزز تقدمه الدبلوماسي في ملف الصحراء تحت قيادة الملك

أخبار الداخلة
أخبار الداخلة

أخـبـار الـداخـلـة: مريم بابا

أعلنت صحيفة “الباييس” الإسبانية تعزيزالمغرب “تقدمه الدبلوماسي” لصالح موقفه بشأن قضية الصحراء المغربية، وذلك منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش.

- إعلان -

وذكرت الصحيفة الإسبانية اليومية أن هذه “التقدمات الدبلوماسية” أسفرت عن اعتراف الولايات المتحدة وإسرائيل بسيادة المغرب على صحرائه و”الدعم” الذي قدمته إسبانيا، والذي وصف المبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي قدمها سنة 2007، بأنها “الأساس الأكثر جدية وواقعية وفعالية” لحل هذا النزاع المصطنع.

كما أشارت اليومية الإسبانية أنه “حتى الآن، افتتحت 28 دولة إفريقية وعربية وأمريكية لاتينية قنصليات لها بالعيون أو الداخلة، كدليل على الاعتراف بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

- إعلان -

إضافة إلى الجانب السياسي، سلطت “الباييس” الضوء على الإصلاحات والمشاريع التي أطلقها جلالة الملك منذ 1999، والتي نتج عنها تحديث البنيات التحتية مثل شبكة الطرق السيارة، والقطار فائق السرعة طنجة-الدار البيضاء والميناء الضخم طنجة المتوسط. بالإضافة إلى تطوير القطاعات الصناعية المتطورة مثل صناعة السيارات وتوسيع الشركات المغربية في قطاعات الأبناك، والتأمين والاتصالات في البلدان الإفريقية.

علاوة على ذلك، أوضح المنشور الإسباني أن المغرب، بقيادة جلالة الملك، أطلق على الخصوص مخططا لتعميم الحماية الاجتماعية لفائدة 22 مليون شخص لا يتمتعون بالتغطية الصحية.

شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي