Site icon أخبار الداخلة

العثماني: من الممكن تأجيل الانتخابات بالنظر للوضعية الوبائية و ارتفاع معدلات الإصابة بكورونا

16D0C89C 15BD 49F5 A5D8 F41F8E09794B

العثماني: من الممكن تأجيل الانتخابات بالنظر للوضعية الوبائية

تحدث رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن إمكانية تأجيل الانتخابات المقرر تنظيمها في شتنبر المقبل، بالنظر للوضعية الوبائية وارتفاع معدلاتالإصابة والوفيات بفيروس كورونا بالمغرب.

وقال العثماني الذي حل ضيفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الثلاثاء، إنتأجيل الانتخابات بسبب تزايد عدد الإصابات المسجلةبفيروس كورونا المستجد لم يناقش داخل الحكومة، لكن من الناحية النظرية يظل كل شيء ممكنا”.

وجدد العثماني التأكيد أن اعتماد القاسم الانتخابي وإلغاء العتبة سيساهم في زيادة تشتت المشهد السياسي والحزبي، وسيعقد مهمة التحالفاتبين الأحزاب، مؤكدا أنه غير ديمقراطي، إذ لا يأخذ نسبية المقاعد مقارنة مع أصوات المواطنين، ويساهم فيتبخيس العمل السياسي وتقليص ثقةالمواطن في العملية الانتخابية التي لم تعد حاسمة”.

وشدد على مشيرا  أن الهدف من اعتماد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين هوتسقيف نتائج حزب معينوتقليص حظوظه فيالانتخابات المقبلة.

واعتبر العثماني أن التشطيب على قياديين بحزبه من اللوائح الانتخابية  “غير منطقي، خصوصا وأن الأمر يتعلق بناخبين معروفين، مضيفاالتشطيب على ناخبين معروفين مثل رئيس جهة الرباط، الذي تم التشطيب عليهم وهو لا يزال رئيس جهة، وناخب، تكشف بأن هناك خلل ما فيمستوى معين، وأن هذا الإشكال يجب معالجته”.

وحول التحالفات التي يمكن أن يعقدها حزبالعدالة والتنميةفي أفق الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وأوضح العثماني أنهمن السابق لأوانهالخوض في هذا الأمر حاليا، مؤجلا الحديث عنها إلى ما بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات.

Exit mobile version