Ad image

المغرب يبيع حصته في فندق المامونية مقابل 1.7 مليار درهم

القدي عدنان
القدي عدنان
MARRAKECH, MOROCCO - DECEMBER 08: A general view of the entrance gate by night at Hotel La Mamounia on December 8, 2009 in Marrakech, Morocco. The luxury hotel has recently re-opened following a three-year renovation project.(Photo by Fizcairn/Getty Images)

المغرب يبيع حصته في فندق المامونية مقابل 1.7 مليار درهم

أفاد موقع “الشرق” أن المغرب قام ببيع حصته في فندق “المامونية”، أحد أعرق الفنادق في المملكة، مقابل 1.7 مليار درهم (173 مليون دولار) لصالح مجموعة “المكتب الشريف للفوسفاط” (OCP).

حتى نهاية العام الماضي، كان رأسمال “المامونية” موزعًا بين عدة شركات ومؤسسات حكومية، حيث كانت حصة مجموعة OCP تصل إلى 40%، مما يجعلها الآن المالك الرئيسي للفندق. في المقابل، تراجعت حصة المكتب الوطني للسكك الحديدية من أكثر من 50% إلى 10%، رغم كونه الجهة التي قامت ببناء الفندق.

- إعلان -

وتأتي هذه الخطوة ضمن خطة الحكومة المغربية لتحقيق مداخيل تصل إلى 5 مليارات درهم (509 مليون دولار) من بيع مساهماتها في شركات متعددة، حيث حققت الحكومة حتى الآن 34% من هذا الهدف بعد تخارجها من كامل حصتها في فندق “المامونية”.

في حديث سابق، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي أن الظروف الحالية للأسواق المالية لا تسمح بطرح شركات حكومية للاستثمار، وأن الحكومة بانتظار الوقت المناسب لتنفيذ ذلك.

- إعلان -

وعلى الرغم من بعض الاعتراضات من النواب بشأن إدراج فندق “المامونية” في قائمة التخارج، أكدت الوزارة أن جميع الأصول ستبقى تحت ملكية رأس المال المغربي.

من جهة أخرى، حقق فندق “المامونية” أرباحًا صافية بلغت 226 مليون درهم العام الماضي، بزيادة قدرها 10% مقارنة بالعام السابق. يضم الفندق 135 غرفة و71 جناحًا، مصممًا وفق الطراز المعماري المغربي التقليدي.

شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي