Ad image

انعقاد دورة مجلس إدارة وكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب بمدينة الداخلة

أخبار الداخلة
أخبار الداخلة

ترأس السيد المصطفى فارس، الكاتب العام لوزارة التجهيز والماء، بالنيابة عن السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، اليوم، بمدينة الداخلة، أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب برسم سنتي 2022 و2023.

وعرف هذا الاجتماع حضور ومشاركة السيد الكاتب العام لولاية جهة الداخلة وادي الذهب، والسيد الكاتب العام لعاملة إقليم أوسرد، والسيد ممثل مجلس جهة الداخلة-وادي الذهب، والسيد المدير العام للمديرية العامة لهندسة المياه، والسيدات والسادة النواب والمستشارين البرلمانيين.

- إعلان -

وخصص هذا اللقاء الهام للوقوف على حصيلة عمل هذه الوكالة برسم سنتي 2022 و2023، وكذا تقديم ومناقشة ميزانيتها وبرنامجها برسم سنة 2023 و2024.

 

- إعلان -

وفي مستهل كلمته التي ألقاها في افتتاح هذا اللقاء، نيابة عن السيد وزير التجهيز والماء، أكد السيد الكاتب العام للوزارة على أهمية الماء ومكانته الاستراتيجية بالنسبة لكل القطاعات، كونه أحد الدعائم الأساسية لمواكبة وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها بلادنا.

 

وأبرز السيد المصطفى فارس أن الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، اتسم خلال السنة المنصرمة بمواصلة أشغال إعادة تهيئة سد الساقية الحمراء الذي تضرر من فيضانات سنة 2016 والذي بلغت نسبة إنجاز الأشغال به %70، وإنهاء أشغال إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بمركز الكركرات، حيث تم تدشينها مؤخرا بمناسبة تخليد الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، ومواصلة إنجاز مشروع محطة تحلية مياه البحر بطرفاية ومشروع توسيع محطة تحلية مياه البحر بالعيون وكذا مشروع محطة تحلية مياه البحر بمركز أمكريو.

 

وأضاف السيد الكاتب العام على أن السنة الماضية عرفت مواصلة إنجاز أشغال المشروع المندمج لتحلية مياه البحر بمدينة الداخلة؛ وكذا مواصلة التنقيب عن المياه الجوفية عبر إنجاز الأثقاب الاستكشافية من أجل التزويد بالماء الشروب؛ إضافة إلى انجاز عدد من الدراسات كتلك المتعلقة بعقود التدبير التشاركي للموارد المائية للفرشات المائية وشبكة التتبع الكمي عن بعد للفرشات المائية.

 

وشدد السيد فارس أن الحكومة انكبت على تنزيل برامج مهيكلة بحوض الساقية الحمراء ووادي الذهب، حيث تمت برمجة إنجاز العديد من المشاريع أهمها توسيع محطة تحلية مياه البحر بطرفاية وتوسيع محطة معالجة المياه الأجاج للوطية وطانطان؛ ومواصلة تجهيز الأثقاب وإنجاز أشغال الأثقاب الاستكشافية من أجل تحسين معرفة الطبقات الجوفية وخصائصها وتعبئة موارد مائية من أجل تلبية النقص الظرفي لمياه الشرب خاصة بالمناطق القروية.

 

وأضاف المسؤول ذاته، على أن الحكومة عملت بالوكالة ذاتها على إنجاز السدود الصغرى والتلية حسب مقترحات اللجن الجهوية التي يرأسها السادة الولاة، وكذا إنجاز مشروعي استعمال المياه العادمة المعالجة لمدينتي العيون والداخلة لسقي المساحات الخضراء والأحزمة الخضراء، وذلك للتخفيف من الضغط على الموارد المائية الاعتيادية.

Screenshot 2023 11 20 21 12 29 28 92460851df6f172a4592fca41cc2d2e6

وفي إطار مواصلة التدبير العقلاني للمياه الجوفية والحفاظ عليها من الاستنزاف، مع ضمان استدامتها، ثمن السيد الكاتب العام للوزارة نيابة عن السيد وزير التجهيز والماء إعداد عقدة التدبير التشاركي للموارد المائية لفرشة الداخلة، من طرف الوكالة بتنسيق مع جميع المتدخلين والمصالح المعنية. وفي نفس الإطار، يتم حاليا تهيئة وبلورة عقدة التدبير التشاركي لطبقة فم الواد بجهة العيون الساقية الحمراء.

وفي الأخير، تجدر الإشارة إلى أنه خلال اجتماع المجلس الاداري، تمت المصادقة على مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية للحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب. كما تمت المصادقة على تسعة مشاريع اتفاقيات شراكة وتعاون تهم مجال الماء، خاصة تنمية العرض المائي، وتعبئة الموارد المائية، ومعالجة المياه العادمة، والحماية من الفيضانات والأرصاد الجوية، وكذا الشراكة مع مؤسسات جامعية.

شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي