Ad image

في ظل الجفاف… المغرب يحطم رقما قياسيا جديدا لتصدير التوت الأزرق

أخبار الداخلة
أخبار الداخلة

في ظل الجفاف… المغرب يحطم رقما قياسيا جديدا لتصدير التوت الأزرق

رغم الجفاف، حطم المغرب رقما قياسيا في تصدير التوت الأزرق خلال حملة 2023/24 (من يونيو إلى يوليوز). وفقا للموقع المتخصص في إحصائيات السوق الفلاحية “EastFruit“، حيث لم تعزز البلاد وجودها في أسواق التصدير الرئيسية للتوت الأزرق الطازج فحسب، بل أظهرت أيضا نموا ملحوظا.

وحسب المصدر ذاته، ففي الحملة التي اختتمت مؤخرا، قام المغرب بتصدير رقم قياسي البالغ 67300 طن من العنب البري الطازج، أي أكثر بنسبة 25٪ مما كان عليه في الموسم السابق وما يقرب من أربع أضعاف حملة 2017/18. وخلال نفس الفترة، انخفضت حصة إسبانيا كوجهة رئيسية لمبيعات العنب البري المغربي من 80٪ إلى 30٪.

- إعلان -

وعلى الرغم من هذا التغيير، أوضح المصدر ذاته، أن إسبانيا حافظت على مكانتها كسوق رئيسي للتوت الأزرق المغربي في حملة 2023/24. حيث نمت الشحنات إلى إسبانيا بنسبة 11٪، لتصل إلى 20100 طن. ولوحظت اتجاهات إيجابية مماثلة في الأسواق الأوروبية الأخرى. على سبيل المثال، زادت الصادرات المغربية إلى المملكة المتحدة بمقدار الثلث تقريبا، إلى 14600 طن؛ وإلى هولندا، بنسبة 42٪، إلى 14500 طن؛ إلى ألمانيا، بنسبة 25٪، إلى 4300 طن، وإلى فرنسا، بنسبة 19٪، إلى 3900 طن.

وانتشرت الصادرات المغربية، من العنب البري خارج أوروبا إلى الشرق الأوسط، حسب المصدر، إذ صدرت البلاد 1800 طن من العنب البري، إلى المشترين الرئيسيين مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت والبحرين. بالإضافة إلى ذلك، نجح المصدرون المغاربة في زيادة شحناتهم إلى أمريكا الشمالية، حيث صدروا 360 طنا إلى الولايات المتحدة و900 طن إلى كندا. كما لا تزال جنوب شرق آسيا – التي تشمل هونغ كونغ وسنغافورة وماليزيا – وجهة حيوية لصادرات التوت الأزرق المغربية في آسيا، إذ يوجد المغرب حاليا بين البلدان الموردة الخمسة الرئيسية في هذه المنطقة.

- إعلان -
شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي