أخبار الداخلة

مجلس جماعة الداخلة: قرار المحكمة الأوروبية يحتوي على العديد من العيوب القانونية

Hormatlah

مجلس جماعة الداخلة: قرار المحكمة الأوروبية يحتوي على العديد من العيوب القانونية

عبر مجلس جماعة الداخلة، برئاسة السيد الراغب حرمة الله، عن شجب قوي للمؤامرات الخارجية التي تستهدف الوحدة الترابية للمملكة المغربية، وذلك على خلفية القرار الأخير لمحكمة العدل الأوروبية بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأكد مجلس الجماعة، الذي يتمتع بشرعية ديمقراطية وتمثيلية حقيقية للساكنة، أن قرار المحكمة الأوروبية يحتوي على العديد من العيوب القانونية والأخطاء. وأشار إلى أن هذا القرار يعكس جهلًا واضحًا بحقائق الملف، أو ربما انحيازًا سياسيًا واضحًا لأطراف معادية لوحدة المغرب الترابية.

وأضاف المجلس في بيان توصلت به جريدة “أخبار الداخلة”،أن محكمة العدل الأوروبية تجاوزت اختصاصاتها من خلال هذا القرار، متجاهلة الهيئات الأممية المختصة، ومعارضة مواقف العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. واعتبر أن هذا يبرز افتقار المحكمة للحياد في اتخاذ القرارات المتعلقة بالقضية.

وفي سياق آخر، أشار مجلس جماعة الداخلة إلى أن انفتاح المغرب على شراكات إقليمية ودولية يعكس رؤية طموحة لتطوير علاقات متينة تقوم على التعاون المتبادل في مجالات متعددة، من الاقتصاد إلى الأمن والتغير المناخي. وشدد المجلس على أن المملكة المغربية تضع سيادتها الوطنية الكاملة على جميع أراضيها كشرط أساسي في جميع اتفاقياتها الخارجية، وهو ما يتجلى في قرار العديد من الدول بفتح تمثيليات دبلوماسية لها في الأقاليم الجنوبية.

ورأى المجلس أن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري ليست مجرد ترتيبات تجارية، بل تمثل ركيزة أساسية لعلاقات استراتيجية شاملة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تهدف إلى تعزيز الاستقرار والتنمية في المنطقة. وأشار إلى أن ادعاءات بطلان هذه الاتفاقيات تتجاهل الدور الحيوي الذي يلعبه المغرب كشريك موثوق للاتحاد الأوروبي في مجالات الأمن والتنمية المستدامة.

وفي ختام البيان، جدد مجلس جماعة الداخلة دعمه المطلق للموقف الثابت للمملكة بشأن رفض أي اتفاق أو وثيقة قانونية لا تحترم وحدتها الترابية. وأكد المجلس استعداده الدائم للتصدي لأي محاولات تستهدف المساس بسيادة المغرب، مشددًا على ولائه للعرش العلوي المجيد وتجنده الدائم خلف جلالة الملك محمد السادس في سبيل خدمة الأقاليم الجنوبية وتحقيق التنمية والاستقرار فيها.

error: المحتوى محمي