Ad image

مساعي عربية للوساطة بين المغرب والجزائر واتصالات مع بوريطة ولعمامرة

أخبار الداخلة
أخبار الداخلة

على خلفية اتخاذ الجارة الشرقية لقرار قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب، بدأت دول عربية، تمد يدها للوساطة بين البلدين، لحل الأزمة السياسية،في سبيل استعادة العلاقات.

فبعد موريتانيا، التي بدأ وزير خارجيتها اسماعيل ولد الشيخ أحمد، مساعيه لعرض وساطة بين البلدين المغاربيين، بدأت الكويت تحدو حدوه، حيثأجرى وزير خارجيتها، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، هذا الأسبوع، اتصالين هاتفيين مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، والجزائري رمطانالعمامرة، تطرقا للعلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية.

- إعلان -

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، بأن وزير خارجيتها أجرى اتصالين هاتفيين بنظيريه المغربي والجزائري، تطرقا إلىالعلاقات الثنائية المتينةوآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية”.

إلى جانب كل من الكويت وموريتانيا، أجرى وزير خارجية مصر، سامح شكري ونظيره، السعودي، فيصل بن فرحان، اتصالين هاتفيين منفصلين بالعمامرة وبوريطة، خلال الأيام القليلة الماضية.

- إعلان -

كما عبرت عدد من الدول المغاربية والعربية، عن أسفها لتدهور العلاقات المغربية الجزائرية، متأملة في استعادتها وتجاوز الخلافات العالقة، في أقربوقت، وهو الرأي الذي عبر عنه كذلك الاتحاد الإفريقي، في بيان صدر مؤخرا باسم موسى فقي.

وكان وزير الخارجية الجزائري رمطان العمامرة، قد أعلن الأسبوع الماضي، قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع المغرب، مدعيا أن المملكة وأجهزتهاالأمنية تشن حربا ضد بلاده وشعبها، حسب قوله.

وزعم العمامرة في تصريحات متلفزة بأنالمغرب أضاف لأعماله العدائية تعاونه البارز والموثق مع المنظمتين الإٍرهابيتين الماك ورشادحسب قوله،مضيفا أنهثبت ضلوع الماك ورشاد بالحرائق المهولة التي ضربت عددا من الولايات مؤخرا، وقضية قتل وحرق الشاب جمال بن اسماعيل، كما أشارإلى قضية التجسس عبر برنامج بيغاسوس قائلا، إنه ثبت لبلادهتعرض مسؤولين ومواطنين جزائريين للتجسس من طرف المغرب”.

من جهته عبر المغرب عن أنه أحيط علما بالقرار الأحادي الذي اتخذته السلطات الجزائرية بقطع العلاقات الدبلوماسية، وأكدت وزارة الخارجية فيبلاغ بهذا الخصوص، أن المغرب إذ يعرب عن أسفه لهذا القرار غير المبرر تماما ولكنه متوقع، بالنظر إلى منطق التصعيد الذي تم رصده خلالالأسابيع الأخيرة، وكذا تأثيره على الشعب الجزائري، فإنه يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة بل العبثية التي انبنى عليها”.

وأضاف البلاغوستظل المملكة المغربية من جهتها شريكا صادقا ومخلصا للشعب الجزائري، وستواصل العمل بحكمة ومسؤولية من أجل تنميةعلاقات مغاربية صحية ومثمرة”.

شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي