Ad image

نور الدين مفتاح يكشف النقاب عن الصورة السوداء لوضعية الصحافة المكتوبة خلال فعاليات الموتمر العاشر للفيدرالية.

أخبار الداخلة
أخبار الداخلة

أخبار الداخلة:

كشف نور الدين مفتاح رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، اليوم الجمعة خلال افتتاح المؤتمر العاشر للفيدرالية عن الصورة القاتمة لوضعية الصحافة المكتوبة منذ كوفيد 19، على المستويين أخلاقيات المهنة ووضعها الإقتصادي.

- إعلان -

 

وقال مفتاح خلال كلمته في المؤتمر العاشر “واصلنا جر الأزمة من أرجلها، وأصبحت كلمة التفاهة هي العليا،”وصار خرق أخلاقيات المهنة متاحا للجميع بصورة فاضحة وتكييفها لكي تصبح أصلا تجاريا، الأمر الذي أدى إلى تراجع كبير على مستوى التوزيع ومبيعات الصحف التي بلغت 70٪ من التراجع وفقدت الصحافة لصالح قنوات أخرى.

- إعلان -

 

مشيرا الى أزمة المجلس الوطني للصحافة الذي تحول من تدبير استحقاق عادي لتجديد هياكل المجلس إلى إجراء انتخابات في موعدها “إلى مسلسل سوريالي”، وتم التمديد في البداية لهذا المجلس لمدة ستة أشهر بدعوى إعطائه الوقت لتنظيم انتخاباته،

 

وتابع أنه في نهاية هذا الموعد، تم “ابتداع مشروع لجنة مؤقتة لتسيير شؤون الصحافة أعطيت لها جميع صلاحيات المجلس المنتهية ولايته”، إضافة لمهام إيجاد تصور جديد للقطاع والإشراف على الانتخابات بعد انصرام سنتين كاملتين، مع التخلي عن كل أعضاء المجلس باستثناء المنتمين لتنظيمين معينين هما اللذان كانا مع هذه التخريجة التي أجمع الرأي العام المهني والخبراء النزيهون على عدم دستوريتها ولا قانونيتها.

 

واوضح مفتاح أنه لم يكن في قاموس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف مكان لكلمة يأس. فالنضال يقول مفتاح من أجل صحافة جادة وحرّة ليس طريقا مفروشا بالورود، بل إنه التزام وتضحية في رحاب الأمل.

 

جدير بالذكر أن المؤتمر العاشر لفيدرالية ناشري الصحف سيشهد انتخاب رئيس جديد للفدرالية ومكتب مسير، ومجلس فدرالي، فضلا عن شخصيات سياسية وحقوقية وصحافية، ومن أبرزها الميلودي مخارق، الأمين العام لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، وعبد الواحد سهيل الوزير السابق وعضو المكتب السياسي لحزب التقدم والإشتراكية، مصطفى الخلفي الوزير السابق، محمد البريني، قيدوم الصحافيين، محمد شهيد رئيس فريق الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، عبد الكبير طبيح، وابراهيم الراشدي، من الإتحاد الاشتراكي، الصحافي كمال لحلو، والصحافي سمير شوقي، وحسن بنعدي، الامين العام الاسبق لحزب الأصالة والمعاصرة، وغيرهم من الضيوف.

شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي