أكثر من 1500 مستوطن يقتحمون الأقصى بحراسة مشددة

أخبار الداخلة
نشرت منذ 8 أشهر يوم 10 أبريل 2023-7 مشاهدة
أكثر من 1500 مستوطن يقتحمون الأقصى بحراسة مشددة

أخـبـار الـداخـلـة:الأناظول

اقتحم أكثر من 1500 مستوطن إسرائيلي، الإثنين، المسجد الأقصى في القدس بحراسة شرطية مشددة، وذلك بمناسبة عيد الفصح اليهودي.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس عبر بيان مقتضب، إن “1532 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى اليوم”.

وذكرت أن “المستوطنين اقتحموا المسجد ضمن 21 مجموعة بحماية الشرطة الإسرائيلية”.

والأحد، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية، إن 912 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، لكن أرقام اقتحام الإثنين تمثل أضعاف كثيرة لعدد المستوطنين الذين يقتحمون المسجد الأقصى في الأيام العادية والتي تتراوح بين 100-120 مقتحم.

والأسبوع الماضي، دعت جماعات استيطانية لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة عيد الفصح اليهودي المستمر حتى 12 أبريل/ نيسان المقبل.

وصباح الإثنين، قال شهود عيان للأناضول إن الشرطة الإسرائيلية منعت منذ ما قبل صلاة الفجر الفلسطينيين دون سن 50 عاما من دخول المسجد الأقصى لأداء الصلاة.

وذكر الشهود أن قوات من الشرطة انتشرت في ساحات الأقصى قبل السماح لمجموعات من عشرات المستوطنين باقتحامه عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد.

وأشاروا إلى أن المصلين الموجودين في المسجد احتجوا على الاقتحامات عبر هتاف “الله أكبر”، بينما أدى عدد من الفلسطينيين صلاة الضحى قبالة المصلى القبلي المسقوف.

ومن جانب آخر، قال شهود العيان إن الشرطة أخرجت عددا من المصلين من ساحات المسجد الأقصى خلال اقتحامات المستوطنين، علما بأن عشرات الفلسطينيين بدأوا الاعتكاف بالمسجد الأقصى خلال الليلة الماضية.

وتشهد مدينة القدس توترا منذ بداية الأسبوع الماضي، في أعقاب إقدام الشرطة الإسرائيلية على اقتحام المسجد الأقصى ليلاً، ومنع المصلين من الاعتكاف فيه.

وأدت الاقتحامات المتكررة للأقصى إلى توتر واشتباكات في أنحاء الأراضي الفلسطينية والمناطق العربية في إسرائيل، بالإضافة إلى إطلاق قذائف صاروخية من لبنان وغزة وسوريا.

الاخبار العاجلة
error: المحتوى محمي