الأغلبية البرلمانية تبدأ تقييما غير مسبوق لـ”مخطط المغرب الأخضر” إثر انتقادات شديدة من المعارضة

أخبار الداخلة22 مايو 2023آخر تحديث :
الأغلبية البرلمانية تبدأ تقييما غير مسبوق لـ”مخطط المغرب الأخضر” إثر انتقادات شديدة من المعارضة

قررت أحزاب الأغلبية بمجلس النواب إعادة الحياة إلى اللجنة الخاصة بتقييم مخطط المغرب الاخضر، داعية رئيس المجلس إلى إعادة تشكيلها.

وجاء ذلك عقب انعقاد هيئة رؤساء فرق الأغلبية بالمجلس الإثنين، في اجتماع قال بلاغ صادر عن الهيئة إنه خصص للتداول في القضايا المرتبطة بالعمل البرلماني بما في ذلك العمل التشريعي والرقابي وكذا وتقييم السياسات العمومية.

وقال البلاغ إن رؤساء الأغلبية وبعد اطلاعهم على مسار دراسة ومناقشة مشاريع ومقترحات القوانين المعروضة على أنظار المجلس، فقد ثمنو “الدينامية الإيجابية التي تعرفها أنشطة اللجان النيابية في المواضيع ذات الصلة، داعين في ذات الوقت كافة أعضاء فرق الأغلبية إلى بذل المزيد من الجهد من أجل تسريع وتيرة العمل التشريعي والرقابي”.

وحرصا من هيئة رؤساء الأغلبية، يقول البلاغ “على أهمية المهام الاستطلاعية واللجان الموضوعاتية التي تدخل في قلب المعادلة الرقابية المجلس النواب، فقد توقف الرؤساء حصيلة المجلس بهذا الخصوص، وتبين لهم بالملموس أن العديد من المهام الاستطلاعية واللجان الموضوعاتية قد أنهت إعداد تقاريرها وهي الآن بصدد عرضها على اللجان المعنية من أجل مناقشتها، في حين أن بعض اللجان والمهام الأخرى هي في طور وضع اللمسات الأخيرة على صياغة تقاريرها لتأخذ مسارها وفق المسطرة الرقابية الجاري بها العمل”.

وبخصوص اللجنة الموضوعاتية المؤقتة المكلفة بتقييم مخطط المغرب الأخضر، والتي توقفت أشغالها بسبب فقدان رئيسها للصفة النيابية إثر القرار الصادر عن المحكمة الدستورية أكدت هيئة رؤساء الأغلبية بمجلس النواب على أهمية الموضوع المراد تقييمه باللجنة الموضوعاتية المذكورة، داعية رئيس مجلس النواب إلى إعادة تشكيل هذه اللجنة طبقا لمقتضيات النظام الداخلي للمجلس، حتى تمكن من استكمال دراسة ومناقشة وتقييم مخطط المغرب الأخضر في آجال معقولة بما يساهم في تطوير القطاع الفلاحي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *