المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة تطلق عرضا لمواكبة المشاريع الشبابية

أخبار الداخلة10 أبريل 2024آخر تحديث :
المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة تطلق عرضا لمواكبة المشاريع الشبابية

المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة تطلق عرضا لمواكبة المشاريع الشبابية

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة بالداخلة – وادي الذهب، اليوم الثلاثاء، عن إطلاق عرض لمواكبة المقاولين الشباب، من خلال المركز الجهوي للمقاولين الشباب في الفلاحة والصناعات الغذائية.

وأفادت المديرية، في بلاغ لها، أنها قامت، في إطار التنزيل الجهوي لبرنامج ريادة الأعمال الشبابية في الفلاحة، بوضع مشروع يتعلق بعرض للمواكبة، من خلال المركز الجهوي للمقاولين الشباب في الفلاحة والصناعات الغذائية بالداخلة، بدعم من مساعدة تقنية خارجية”.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الدعم يرتكز على إطلاق عرض للمواكبة، حسب الطلب، لمشاريع الفلاحة والصناعات الغذائية في الجهة من خلال المركز الجهوي للمقاولين الشباب في الفلاحة والصناعات الغذائية، مضيفا أن ذلك سيشمل دعما شخصيا للشباب الحامل لأفكار مشاريع أو مقاولات وتعاونيات تم إنشاؤها حديثا من طرف الشباب، مع خدمة تتلاءم مع مختلف الملفات الشخصية لشباب الجهة.

وتابع أن هذه المواكبة تروم، أيضا، تنزيل الخدمات المطورة من طرف الشباب الذين يعبرون عن احتياجاتهم في مجال ريادة الأعمال، من خلال العمل في تآزر وتكامل مع البرامج والمبادرات التي تم إنشاؤها بالفعل على المستوى الجهوي.

من جهة أخرى، ذك رت المديرية بأن استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” أولت اهتماما خاصا لريادة الأعمال الشبابية على المستوى الجهوي، في أفق خلق جيل جديد من المقاولين الفلاحيين الشباب.

وحددت خارطة الطريق هاته أربع روافع لتفعيل هذا المحور، تتعلق الرافعة الأولى بولوج شباب الجهة للعقار الفلاحي التابع للملك الخاص للدولة، مما سيتيح للشباب المهتم الاستفادة من أراض فلاحية في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتهم الرافعة الثانية إرساء آليات مؤسساتية وحوافز مالية محددة لبروز فلاحين شباب جدد، فيما تشمل الرافعة الثالثة النهوض بريادة الأعمال لدى الشباب في الخدمات ذات الصلة بالفلاحة، بهدف تمكينهم من إحداث مقاولات في مجال الخدمات الفلاحية وشبه الفلاحية والرقمية. أما الرافعة الرابعة، فتتعلق باستراتيجية طموحة للتكوين المهني تهدف إلى تكوين 4295 شابا (لا تشمل مدينة المهن والكفاءات) في أفق سنة 2030.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *