المغرب وموريتانيا يُوقعان بروتوكول تعاون في مجال البحث في الصيد البحري

أخبار الداخلة5 فبراير 2023آخر تحديث :
المغرب وموريتانيا يُوقعان بروتوكول تعاون في مجال البحث في الصيد البحري

أخبار الداخلة:

على هامش فعاليات النسخة السادسة من معرض أليوتيس، تم أمس الخميس، التوقيع على بروتوكول خاص يتعلق بأنشطة التعاون في مجال البحث في الصيد البحري بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وأفاد بيان لوزارة الفلاحة توصلنا “اخبار بنسخة منه، أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ترأس مرفوقا بمحمد عابدين ماييف، وزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري الموريتاني، بأڭادير، حفل توقيع الاتفاق.

وجاء إبرام هذا البروتوكول في إطار الاتفاق الإطار للتعاون في مجالات البحث العلمي المبرم في 3 أكتوبر 2022 في نواكشوط، بين المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري (INRH) والمعهد الموريتاني للبحوث الأوقيانوغرافية والمحيطات (IMROP)

ووقع البروتوكول عن الجانب المغربي، فرج عبد المالك، مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري(INRH)، وعن الجانب الموريتاني، محمد الحافظ إيجوين، مدير المعهد الموريتاني للبحوث الأوقيانوغرافية والمحيطات (IMROP)، حيث يحدد البروتوكول الالتزامات الواردة في الإتفاق الإطار فيما يتعلق بالتعاون في علوم البحار.

ونص البروتوكول على تعزيز التعاون من حيث عمليات التقييم والدراسة البيولوجيين – الإيكولوجيين للمخزون السمكي، وتعميق المعارف المتعلقة بالتنوع البيولوجي، والموائل الإيكولوجية المهمة وتواصلها، وتعزيز الدراسات التعاونية بشأن النظم الإيكولوجية ذات الاهتمام المشترك المتصلة بالمناخ والاضطرابات البشرية.

كما نص على تنسيق أساليب جمع المعلومات وتجهيزها، وتعزيز الدراسات الاجتماعية-الاقتصادية بشأن القضايا المشتركة، وتبادل المعلومات بشأن جوانب تنمية تربية الأحياء المائية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *