الملك يدعو الحجاج المغاربة إلى “تجنب الخلافات” مع مغادرة أول فوج إلى الديار المقدسة

أخبار الداخلة2 يونيو 2023آخر تحديث :
الملك يدعو الحجاج المغاربة إلى “تجنب الخلافات” مع مغادرة أول فوج إلى الديار المقدسة

حث الملك محمد السادس، الحجاج المغاربة على تجنب الخلافات، و”أن يكونوا بمثابة سفراء للوطن وحضارته العريقة وهويته القائمة على الانفتاح والتسامح”.

وقال الملك في رسالة وجهها إليهم مع مغادرة أول رحلات الحج هدا العام، الجمعة، “اعلموا أنكم في هذا المقام العظيم بمثابة سفراء لدينكم في موسم عظيم يجسد الأخوة الإسلامية والوسطية في الاعتقاد والسلوك، ونبذ كل مظاهر التطرف والغلو، وكل ما يبعث على الشقاق والعدوان”. داعيا الحجاج إلى التسامي عن “سفاسف الأمور والخلاف الموقع في المحظور”.

وأوضح أن الإسلام أقام ركن الحج على أساس تجسيد المساواة بين المؤمنين وهم على صعيد واحد بالبيت الحرام ومنى وعرفات، وذلك بإحرامهم حيث لا تمييز بينهم بأي اعتبار، ولا تفاوت بينهم في هذا المقام من حيث المراتب والأقدار.

كما ذكر الملك الحجاج المغاربة في هذه الرسالة بما يقتضيه هذا المقام من أداء المناسك بكل انضباط والتزام، وتجاوب صادق مع فقه الحج بأركانه وواجباته، وسننه ومندوباته.

وفي هذا السياق قال الملك مخاطبا الحجاج المغاربة: “لاشك في أنكم تزودتم في هذا الشأن بخير الزاد، استيعابا لما قام به فقهاؤنا الأماثل من عالمات وعلماء في هذا المجال، بإشراف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وحرص وزيرنا في الأوقاف على القيام بالمتعين في هذا الشأن.”

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *