مجتمع

“اونسا” يكشف عن كيماويات سامة تسللت إلى البطيخ الأحمر بأسواق “مرجان”

كشفت معطيات خطيرة صادرة عن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن اكتشاف كميات من المواد الكيميائية السامة داخل شحنة من البطيخ الأحمر، المعروض للبيع داخل أسواق التجزئة الكبرى “مرجان”.

تفجّرت هذه المعلومات بعد أن قامت مراسلة من المكتب الوطني بتحليل العينات المأخوذة من الأسواق وكشفت عن وجود مكونات كيميائية غير معتمدة للاستهلاك البشري.

 

وفقًا لتقرير مراسلة بتاريخ 7 أغسطس 2023، التي أُصدرت بواسطة رئيس قسم المنتجات النباتية بالمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في جهة سوس ماسة، فإن تحليل العينات التي تم جمعها من أسواق مرجان بأكادير في 1 أغسطس 2023، أظهر أن البطيخ يحتوي على مواد كيميائية تُعَدّ غير آمنة للاستهلاك البشري.

تبيّن أن البطيخ الأحمر كان يحتوي على مواد كيميائية تستخدم عادة في المبيدات الحشرية المستخدمة في المزارع. ومن بين هذه المواد المكتشفة “الفلونيكاميد” و”الترياديمينول”، وهما مركبان كيميائيان يعتبران غير معتمدين في المغرب. هذه الاكتشافات تثير قلقًا كبيرًا حيث تشير إلى عدم توافق هذه المواد مع معايير السلامة الغذائية والصحية.

 

أصدرت المراسلة دعوة لوقف بيع البطيخ الأحمر في فضاء التجزئة “مرجان” حتى يتم إجراء المزيد من التحقيقات والفحوص اللازمة. وطلبت أيضًا تتبع الشحنة المشتبه بها وسحب كل الكميات القادمة من نفس المصدر من الأسواق.

“الفلونيكاميد” هو مادة تُستخدم عادة كمبيد حشري للتخلص من الحشرات الضارة في المحاصيل الزراعية. ويراعى أن الاستخدام الزائد لهذه المواد الكيميائية يمكن أن يسبب تأثيرات صحية خطيرة على الإنسان عند تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock