أخبار الداخلة

بعد قرار المركز السينمائي المغربي.. مخرج ومنتجي فيلم “زنقة كونتاكت” يخرجون عن صمتهم

أخبار الداخلة:

أصدر إسماعيل العراقي، مخرج فيلم “زنقة كونطاكت” ومنتجيه، بلاغا توضيحيا، يوم الخميس 20 أكتوبر 2022، ردا على القرارات المتخذة في حقه وفيلمه، من قبل المركز السينمائي المغربي في حق الشريط ذاته.

أوضح مخرج فيلم “زنقة كونطاكت”، ومنتجيه، أن اختيار الموسيقى التي تم استغلالها في العمل، والتي تعود إلى المغنية مريم منت حسان، “جمالي وموسيقي بحت، إذ اختار المخرج ببساطة أن يضع صوت مغنية في الفيلم، وليس شخصا أو ما يمثله سياسيا بأي حال من الأحوال”.

وعلل مخرج الشريط ومنتجيه، في البلاغ ذاته، سبب اختيار الأغنية، بتوضيحه “أن أسباب تتعلق بالتوضيح الموسيقي، كما هو الحال دائما في السينما في لحظة إنشاء الفيلم أثناء التصوير (2019)، وأثناء تحرير الصوت بداية سنة 2020”.

وأضاف البلاغ: “أن ما سبق توضيحه هو سبب عدم ذكره في السيناريو المقدم إلى المركز السينمائي الوطني قبل عامين سنة 2017، لأنه يدخل في باب التوضيح الموسيقي لحظة المونتاج وليس شيئا أساسيا في التسلسل الفيلمي، بمعنى كان يمكن أن يكون المشهد نفسه تماما بدون موسيقى”.

وأبدى مخرج العمل ومنتجوه استعدادهم التام للامتثال لقرار المركز السينمائي المغربي القاضي بتعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة، قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل، إذ أوضح البلاغ “أنه تم اقتراح إصدار بدون هذه الموسيقى، والتي سيتسلمها المركز السينمائي يوم السبت 22 أكتوبر 2022″.

وختم البلاغ بتأكيده على”إخلاء مسؤولية الممثلين والممثلات في الفيلم، مؤكدا أن المخرج إسماعيل العراقي يتحمل المسؤولية الكاملة”.

وأعقب بلاغ مخرج ومنتجي فيلم “زنقة كونطاكت” القرار الصادر عن المركز السينمائي الوطني في بلاغ صدر عنه يوم الأربعاء 19 أكتوبر 2022، والقاضي بتعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط، وتعليق العرض التجاري والثقافي له وطنيا ودوليا، مع تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي،وفقا للنصوص التشريعية والتنظيمية. إضافة إلى توجيه إنذار لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة، قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل، الذي نال عنه الدعم العمومي ورخصة تصويره، تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock