ترحيب عربي بتوقيع طرفي النزاع في السودان اتفاقا جديدا بجدة

أخبار الداخلة22 مايو 2023آخر تحديث :
ترحيب عربي بتوقيع طرفي النزاع في السودان اتفاقا جديدا بجدة

رحبت دول عربية، الأحد، بتوقيع طرفي النزاع في السودان، اتفاقا جديدا في مدينة جدة السعودية، مشيدين برعاية المملكة وواشنطن له.

جاء ذلك في بيان منفصلة أصدرتها كل من خارجية كل من قطر، والإمارات، والكويت، والبحرين، ومصر والأردن، والسودان بجانب الآلية الثلاثية الإفريقية الأممية، غداة توقيع اتفاق السبت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع برعاية سعودية أمريكية.

وتتضمن اتفاقية طرفي النزاع السوداني قف إطلاق النار لمدة أسبوع بدءا من مساء الإثنين، مع الالتزام بإعلان جدة الذي كان أول اتفاق بين الطرفين، ويلزمها بالتزامات إنسانية وإغاثية، وتم توقيعه في 11 مايو/أيار الجاري، بعد نحو 5 أيام من انطلاق المحادثات المباشرة بينهما.

ورحبت قطر، في بيان، للخارجية، بالاتفاق، متطلعة إلى أن “يمهد الاتفاق لوقف دائم للنزاع العسكري، والوصول إلى اتفاق شامل وسلام مستدام”، مثمنة دور المملكة والولايات المتحدة في إتمام الاتفاقية.

وأعلنت الإمارات في بيان للخارجية، ترحيبها بتوقيع الاتفاق بين طرفي النزاع، وأعربت عن أملها في أن يكون خطوة نحو اتفاق شامل ودائم، مشيدة بجهود السعودية والولايات المتحدة.

وأعربت الكويت، في بيان للخارجية عن ترحيبها بالاتفاق، متطلعة إلى أن “يمهد هذا الاتفاق في التوصل إلى وقف دائم وشامل للقتال والأعمال العدائية بما يمهد في إنهاء النزاع المسلح في السودان”.

ورحبت البحرين، في بيان للخارجية، بالاتفاق، وعبرت عن تقدير المملكة للجهود السعودية والأمريكية في توقيع هذا الاتفاق، آملة أن يشكل خطوة مهمة على طريق الوقف الدائم للنزاع المسلح.

كما أعلنت مصر في بيان للخارجية، ترحيبها بتوقيع الاتفاق، آملة أن يتم تمديد الهدنة بعد انقضائها والوصول لاتفاق شامل لوقف إطلاق النار في السودان.

كما رحبت الخارجية الأردنية، في بيان، بتوقيع طرفي النزاع الاتفاق، وأشادت بدور المملكة وواشنطن في إتمامه، معربة عن أملها في أن تسهم هذه الخطوة في الوصول لاتفاق لوقف دائم للقتال.

وأعربت الخارجية السودانية، في بيان، عن ترحيبها بالاتفاق، مؤكدة “التزام حكومة السودان بما ورد في بنود الاتفاق”، آمله تحقيق أهدافه”.

في سياق متصل، أعلنت الآلية الثلاثية للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية “إيغاد” (أممية إفريقية)، ترحيبها بالاتفاق، وحثت الطرفين على الالتزام بوقف إطلاق النار المقرر أن يبدأ في الساعة 09:45 بتوقيت الخرطوم غدا الاثنين.

وليل السبت/ الأحد، أعلنت السعودية والولايات المتحدة دخول هدنة جديدة في السودان حيز التنفيذ مساء غد الإثنين على أن تستمر لمدة أسبوع، فضلا عن استمرار محادثات طرفي النزاع في جدة في محاولة للتوصل إلى وقف دائم للقتال وحل النزاع بالحوار.

والجمعة، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد ضحايا المعارك في السودان بلغ 705 قتلى و5287 جريحا، بينهم 203 قتلى و3254 جريحا في ولاية العاصمة الخرطوم.

ويشهد السودان، منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي، اشتباكات بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان و”الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، تشمل العاصمة الخرطوم ومدن أخرى شمالي وغربي البلاد.

المصدر: وكالة الاناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *