غينيا تجدد تأكيد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة ولمخطط الحكم الذاتي من مدينة الداخلة

أخبار الداخلة10 يوليو 2023آخر تحديث :
غينيا تجدد تأكيد دعمها الثابت للوحدة الترابية للمملكة ولمخطط الحكم الذاتي من مدينة الداخلة

جددت جمهورية غينيا، اليوم الإثنين بالداخلة، تأكيد دعمها “الثابت والمستمر” للوحدة الترابية للمملكة المغربية ودعمها لمبادرة مخطط الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة، باعتبارها “الحل الموثوق والواقعي الوحيد” لحل النزاع حول الصحراء المغربية.

وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والغينيين المقيمين بالخارج، موريساندا كوياطي.

كما أشاد كوياطي بجهود منظمة الأمم المتحدة كإطار حصري وتوافقي للتوصل إلى حل واقعي وعملي ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وشدد رئيس الدبلوماسية الغينية، من جهة أخرى، على أن فتح جمهورية غينيا لقنصلية عامة لها بالداخلة، في يناير 2020، يندرج في سياق موقفها التاريخي.

وأشادت غينيا، بالجهود المتواصلة التي تبذلها المملكة المغربية، من أجل السلام والتنمية في إفريقيا.

وأكد الجانبان، في البيان المشترك أن المملكة المغربية وجمهورية غينيا يتقاسمان إرادة مشتركة للمساهمة في الحفاظ على السلم والاستقرار في القارة الإفريقية.

وأشاد الوزيران، في هذا الصدد، بالجهود الدؤوبة التي تبذلها المملكة المغربية تحت قيادة الملك محمد السادس، والعقيد مامادي دومبويا، الرئيس الانتقالي، رئيس اللجنة الوطنية للتجمع من أجل التنمية، رئيس الدولة، القائد الأعلى للقوات المسلحة لجمهورية غينيا، لفائدة السلم والتنمية في القارة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *