أخبار وطنية

مزور: الصناعة المغربية تحقق “نقلة استثنائية بطموح لا نهاية له “

أخـبـار الـداخـلـة:

أعلن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن الصناعة المغربية تحقق حاليا “نقلة استثنائية” و”تحولا رائعا”، كما أنها تتميز بـ”طموح لا نهاية له”.

وأضاف مزور، بمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي الصحة والحماية الاجتماعية، والصناعة والتجارة، وشركات من القطاع الخاص تشتغل في مجالات التطوير الصيدلاني والتجارب السريرية، أن الأمر يتعلق بمغرب جديد « يتميز في جميع القطاعات والمجالات إلى حد تحقيق إنجازات ومكتسبات لم تنجح دول عديدة في إنجازها بعد، بما فيها الدول الصناعية».

وقال إنه “من الرائع حقا أن نرى هذا المشروع يتحقق أخيرا. نحن فخورون بالإنجازات التي حققها المختبر المغربي سوطيما»، مشيرا إلى أن Axess Pharma، الفرع التابع 100 في المائة لشركة سوطيما، والذي تم تدشينه رسميا اليوم، يعد منصة تستخدم أحدث التكنولوجيات من خلال دمجها في التطوير المحدد للمنتجات التي ينتجها عدد قليل من البلدان عبر العالم، وليس فقط في إفريقيا.

وأشار مزور إلى أن الاندماج العميق يعد تحديا مهما في العصر الصناعي الجديد، مبرزا أن الملك محمد السادس ما فتئ يؤكد على أهمية السيادة خاصة في هذا المجال.

وتم توقيع هذه الاتفاقية من طرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، والرئيسة المديرة العامة لشركة سوطيما، لمياء التازي، وشركة داسو سيستمز (أمريكاز كورب)، الممثلة بجون فيليب لاجير، وكلية الطب ببايلور (الولايات المتحدة، تكساس)، الممثلة بشارميلا أنانداسابابثي، وشركة ريجينلاب (سويسرا، الولايات المتحدة)، الممثلة بأنتونينو تورزي.

وستمكن هذه المذكرة الأولى من نوعها من خلق المنظومة الأولى على مستوى القارة الإفريقية المخصصة لتطوير المستحضرات الصيدلانية، وكذا التجارب السريرية باستخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي بهدف تسريع الابتكار وتطوير الأدوية، بما في ذلك العلاجات المضاد للسرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock