أخبار وطنية

وزير الفلاحة يكشف تراجع عدد رؤوس الأغنام والماعز المرقمة لعيد الأضحى

أخـبـار الـداخـلـة:

كشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، عن تراجع عدد رؤوس الأغنام والماعز المرقمة من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية والمعدة للذبح، خلال هذا العام مقارنة بالعام الماضي.

وقال صديقي خلال عرض له، قدمه في اجتماع المجلس الحكومي، إن تدابير التحضير لعيد الأضحى المبارك لسنة 1444، وصلت إلى مراحل متقدمة، مؤكدا وجود 5.4 ملايين رأسا من الغنم والماعز، مرقمة ومعدة للذبح، بينما بلغ الرقم العام الماضي أياما قبل عيد الأضحى، 6.6 ملايين رأس، وفق ما أعلن عنه بايتاس العام الماضي عقب اجتماع للمجلس الحكومي ليوم 23 يونيو 2022، مما يعني تراجع عدد الرؤوس المرقمة بـ1.2 مليون رأس خلال سنة.

ووفق وزير الفلاحة، تم هذا العام، “تسجيل 214,000 وحدة لتربية وتسمين الأكباش المعدة للعيد لدى المكتب وتخضع هذه الوحدات لمتابعة صارمة”.

وأفاد الوزير، بأن المصالح البيطرية ترصد باستمرار الحالة الصحية للقطيع عبر تعزيز الرقابة الميدانية والمخبرية وجودة الأعلاف، مؤكدا أن “الحالة الصحية للقطيع الوطني تبقى مرضية بشكل عام”.

ولتعزيز البنيات التحتية لبيع واقتناء الأضاحي سيتم خلق وتهييء 34 سوقا مؤقتا للعيد في مختلف جهات المملكة، وستستقبل هذه الأسواق فقط الأغنام والماعز المرقمة في إطار عملية الترقيم التي تنفذها مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية بشراكة مع التنظيمات المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock