Ad image

الخطاط ينجا يستعرض بطنجة رهانات ميناء الداخلة الأطلسي

أخبار الداخلة
2 دقيقة للقراءة

شارك رئيس مجلس جهة الداخلة وادي الذهب، الخطاط ينجا، صباح الثلاثاء بمدينة طنجة، في أشغال مؤتمر القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين المنظم في إطار مؤتمر CGLU، حيث قدم مداخلة ضمن ورشة خصصت لموضوع “الذكاء الاصطناعي والنظم البيئية للمدن والموانئ الذكية: نحو إطار استراتيجي لحكامة الساحل الأطلسي الإفريقي”.

وسلط رئيس الجهة الضوء على المؤهلات الاقتصادية والاستثمارية التي تزخر بها جهة الداخلة وادي الذهب، مبرزاً موقعها الاستراتيجي كبوابة بين المغرب وعمقه الإفريقي، وما توفره من فرص واعدة في مجالات التجارة واللوجستيك والاقتصاد الأزرق.

وأكد الخطاط ينجا أن مشروع ميناء الداخلة الأطلسي يشكل ركيزة أساسية ضمن المبادرة الملكية الرامية إلى تمكين الدول الإفريقية غير المطلة على البحر من الولوج إلى المحيط الأطلسي، مشيراً إلى أن هذا الورش الاستراتيجي سيساهم في تعزيز الربط الاقتصادي والتجاري بين إفريقيا والأسواق العالمية.

كما استعرض أهمية توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي وآليات الحكامة الحديثة في تدبير الميناء مستقبلاً، بما يضمن الحفاظ على النظم البيئية الساحلية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلاً عن تعزيز التكامل بين الميناء والمدن المجاورة والموانئ الإفريقية والدولية.

وأشار رئيس الجهة إلى الدينامية التنموية التي تعرفها جهة الداخلة وادي الذهب بفضل المشاريع الكبرى المهيكلة، وعلى رأسها ميناء الداخلة الأطلسي، الذي ينتظر أن يفتح آفاقاً اقتصادية واستثمارية واسعة بالمنطقة ويعزز جاذبيتها على المستويين الوطني والقاري.

ويُذكر أن مشروع ميناء الداخلة الأطلسي يندرج ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية للمملكة الذي أطلقه الملك محمد السادس، بغلاف مالي يناهز 12.6 مليار درهم، فيما بلغت نسبة تقدم الأشغال به نحو 62 في المائة.

شارك هذا المقال
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

-اعلان -
error: المحتوى محمي