أخبار الداخلة

وزارة التعليم العالي تُعلن عن 7 إجراءات لحل أزمة طلبة الطب واستئناف السير العادي بكليات الطب والصيدلة

Docteur

وزارة التعليم العالي تُعلن عن 7 إجراءات لحل أزمة طلبة الطب واستئناف السير العادي بكليات الطب والصيدلة

في ظل تفاقم أزمة طلبة الطب وتفاعلاً مع جهود الوساطة التي تجاوبت معها الحكومة، العمداء، والأساتذة الباحثون، أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن اتخاذ سبعة إجراءات تهدف إلى استعادة السير العادي في كليات الطب والصيدلة.

وفي بلاغ رسمي، أكدت الوزارة أن من بين هذه الإجراءات “تمكين الطلبة الذين اجتازوا امتحانات الفصل الأول في دورة 5 شتنبر 2024 من استكمال امتحانات الفصل الثاني خلال دورة استثنائية خاصة تبدأ في 4 أكتوبر الجاري”. كما ستمكن الطلبة الذين سيجتازون الامتحانات لأول مرة من اجتياز امتحانات الفصل الثاني في الدورة نفسها، مع إعلان موعد جديد لامتحانات الفصل الأول.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة ستقوم بتعويض نقطة الصفر بالنقاط المحصل عليها في الدورات الاستثنائية، مع السماح للطلبة بالتسجيل في السنوات المقبلة اعتماداً على النقاط المحصلة دون الأخذ بعين الاعتبار شرط استيفاء التداريب، والتي سيتم برمجتها لاحقاً وفق الجدول الزمني الكامل.

كما تم الإعلان عن “انطلاق الدراسة في شعبة الطب للسنة الجامعية 2024-2025” في 23 شتنبر 2024 بالنسبة للطلبة الجدد، بينما ستبدأ الدراسة لبقية المستويات في 14 أكتوبر الجاري.

في إطار تعزيز التواصل مع الطلبة، أكدت الوزارة “استعدادها لتقديم الشروحات اللازمة حول التنظيم البيداغوجي الجديد”من خلال اجتماعات موسعة للجنة البيداغوجية المنبثقة عن مجالس الكليات، إضافة إلى الإجابة عن تساؤلات الطلبة والاستماع إلى مقترحاتهم لضمان جودة التكوين وتيسير الإجراءات الإدارية.

وأشارت الوزارة أيضاً إلى أنها ستعزز آليات استقبال الطلبة للتفاعل مع طلباتهم وشكاياتهم، بما يضمن التعامل الفعّال مع أي مطالب أو شكاوى تُرفع إلى الجهات المختصة.

تأتي هذه الإجراءات استجابةً لجهود الوساطة التي قامت بها مؤسسة وسيط المملكة، والتي تهدف إلى إيجاد توافق مع الطلبة المنقطعين عن الدراسة. كما أن الوزارة قد وافقت على المقترحات المقدمة من وسيط المملكة لضمان سير العملية البيداغوجية بشكل مناسب في السنة الجامعية الحالية.

وفي ختام البلاغ، أعربت الوزارة عن شكرها للأساتذة الباحثين والأطر الإدارية والتقنية في كليات الطب والصيدلة على جهودهم المستمرة وتفانيهم في خدمة التكوين الطبي في المغرب.

error: المحتوى محمي