أخنوش يرفع ميزانية الدعم المالي للنقابات المهنية

أخبار الداخلة8 نوفمبر 2023آخر تحديث :
أخنوش يرفع ميزانية الدعم المالي للنقابات المهنية

كشف مشروع ميزانية الحكومة برسم 2024، عن منح إعانة سنوية للمنظمات النقابية تصل إلى خمسة عشر مليون درهم، ما يعادل مليار و500 مليون سنتيم.

وتحدد المادة المذكورة، وفق ما جاء به المشروع، العناصر التي تمنح على أساسها الإعانات التي تقدمها الدولة لاتحاد النقابات المهنية أو لأي تنظيم مماثل، بحسب عدد مندوبي الأجراء المنتخبين في القطاعين العام والخاص خلال آخر انتخابات مهنية مجراة على الصعيد الوطني.

ويأتي منح هذه الإعانات وفق أحكام مدونة الشغل التي تنص على أنه “يمكن لاتحادات النقابات المهنية أو لأي تنظيم مماثل، أيا كانت تسميته، أن تتلقى إعانات من الدولة، في شكل عيني، أو في شكل مساهمة مالية، لتغطية كل أو جزء من مصاريف كراء مقراتها، وأجور بعض الأطر، أو الملحقين للعمل لديها، أو من مصاريف الأنشطة المتعلقة بالثقافة العمالية المنظمة لفائدة أعضائها”.

وأوضحت رئاسة الحكومة ضمن مشروع الميزانية السنوية برسم 2024 أن باب المعدات والنفقات المختلفة يتضمن بنداً خاصاً بتأمين الموظفين والشخصيات المأذون لها في ركوب الطائرة بمناسبة مهام رسمية، وقد رصد له مبلغ مليون وأربعمائة ألف درهم، وبنداً آخر بمبلغ مليون وخمسمائة ألف درهم، كإعانة تسيير للاتحاد الوطني للنساء المغربيات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *