أخبار وطنية

البرلمانية منيب تحذر من اضطرابات جراء تفاقم معدلات البطالة

أخبار الداخلة:

نبهت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، والنائبة البرلمانية بمجلس النواب، نبيلة منيب الحكومة إلى استفحال ظاهرة البطالة لدى النساء و الشباب وحاملي الشواهد.

وحذرت منيب من تفاقم نسب البطالة واستفحالها وانعكاساتها السلبية على المستوى النفسي والاجتماعي والأمني والسياسي والاقتصادي بل يهدد السلم والتماسك الاجتماعيين.

وطالبت الأمين العامة للحزب الاشتراكي الموحد في سؤال كتابي موجه إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، إلى وضغ حد لهذه الظاهرة، مشيرة إلى أن نسبة البطالة بالمغرب جد مرتفعة و تخفي تحت طياتها نسب جد مقلقة لدى بعض الفئات و في بعض الجهات من المملكة.

وأوضحت بناء على معطيات صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط بأن نسبة البطالة وصلت خلال الفصل الأول من سنة 2022 لدى الإناث داخل المجال الحضري إلى 26,3%، و عند حاملي الشواهد 18,9% فيما تفاقمت نسبة البطالة لدى الشباب ما بين 15 و 24 سنة لتصل إلى 33,4%.

كما يلاحظ أن نسب البطالة وصلت في بعض الجهات إلى مستويات قياسية، حيث بلغت خلال الفصل الأول من سنة 2022 نسبة 20,2% في جهة الشرق، و في جهات الجنوب وصلت إلى 19,6%، بينما وصلت في جهة فاس/مكناس إلى 14,6% وإلى 14,5% على مستوى جهة الدارالبيضاء/سطات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock