أخبار دولية

الجمعية العامة للأمم المتحدة تصدر قرار بالأغلبية ضد روسيا والمغرب يصوت لصالحه

أخبار الداخلة: 

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، مساء أمس الخميس، على عزل روسيا، إذ دعت في الذكرى السنوية الأولى لبدء غزو موسكو لأوكرانيا إلى “سلام شامل وعادل ودائم” مع مطالبة روسيا مجددا بسحب قواتها ووقف القتال.

وأكد قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، غير الملزم، الالتزام بسيادة أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا، مشيرا إلى ضرورة ضمان المساءلة عن الجرائم الأشد خطورة بأوكرانيا وفقا للقانون الدولي.

وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار اليوم الخميس بأغلبية 141 صوتا مع امتناع 32 عضوا عن التصويت. وانضمت ست دول إلى روسيا في معارضة القرار.

وبعد يوم واحد من زيارة وزير الخارجية الصيني لموسكو وتعهده بتعميق الشراكة معها، امتنعت بكين عن التصويت، وهي المرة الرابعة التي تمتنع فيها عن المشاركة في مثل هذا التصويت منذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير من العام الماضي.

وفيما يتعلق بموقف المغرب فخلافا لما حدث في تصويت مارس الماضي عندما غاب ممثل المغرب عن التصويت، فإن اللائحة التي نشرها موقع الأمم المتحدة على صفحته الرسمية على تويتر تشير إلى وجود المغرب من بين الدول المؤيدة للقرار الجديد.

جدير بالذكر، أن المغرب كان قد امتنع عن التصويت وغاب عن الجلسة الاستثنائية للجمعية العامة للأمم المتحدة في مارس 2022 والتي انتهت بالتصويت على قرار يدين الحرب الروسية على أوكرانيا، وهي الخطوة التي كانت قد أثارت جدلا كبيرا، خاصة في أوساط البلدان الغربية.

وفسر بيان لوزارة الخارجية المغربية موقف المغرب آنذاك بكون عدم مشاركة المغرب لا يمكن أن يكون موضوع أيّ تأويل بخصوص موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين فيدرالية روسيا وأوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock