رئيس حكومة الكناري ينفي التنازل عن إدارة المجال الجوي للصحراء للمغرب

أخبار الداخلة24 مارس 2023آخر تحديث :
رئيس حكومة الكناري ينفي التنازل عن إدارة المجال الجوي للصحراء للمغرب

أخـبـار الـداخـلـة:

نفى رئيس الحكومة الإقليمية لجزر الكناري، أنجيل فيكتور توريس، وجود مفاوضات بين حكومتي إسبانيا والمغرب حول التنازل عن المجال الجوي للصحراء لفائدة المملكة المغربية، مؤكدا من جهة أخرى، وجود اتصالات بين الجانبين لتحسين الإدارة التقنية للمجال الجوي، بحسب ما صرح وزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس.

وقال المسؤول الحكومي الإسباني، أنه تحدث في الموضوع، امس الخميس، مع وزير الخارجية، الذي أكد له، عدم وجود نية حكومية للتنازل عن إدارة المجال الجوي للصحراء للمغرب، مضيفا أن ما يتم الحديث عنه بين الحكومتين هو “تحسين” إدارة المجال الجوي.

ونقلت وسائل الإعلام الإسبانية، أمس الخميس، تصريحات منسوبة إلى عضو مجلس الشيوخ عن تحالف جزر الكناري، فرناندو كلافيجو، الذي أشار إلى أن حكومة بيدرو سانشيث، شرعت في محادثات مع الجانب المغربي من أجل إدارة المجال الجوي، بالإضافة إلى التنسيق من أجل تحقيق قدر أكبر من الأمن في الاتصالات والتعاون الفني.

ويدير المغرب وإسبانيا معا المجال الجوي فوق الأقاليم الصحراوية المغربية من مركزي مراقبة الطيران في الرباط وغران كناريا، لكن المغرب يطالب بالسيطرة على المجال بشكل حصري. ويؤكد محللون أن التطورات على الأرض بما فيها تغير موقف مدريد الرسمي من القضية العام الماضي ودعمها للموقف المغربي “تؤكد السيادة المغربية على المجال”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *