أخبار دولية

وزير العدل: نرفض حقوق الإنسان بشروطها الغربية ولا نهدف بإصلاح مدونة الأسرة إرضاء أي طرف

أخـبـار الـداخـلـة:

قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي إن محاولة الغرب فرضه لثقافة حقوق الإنسان بشروطها الغربية على الجنوب يثير حساسيات ورفضا مطلقا.

وأشار وهبي في كلمة له خلال مؤتمر انطلاق برنامج الجنوب الخامس، المنظم من طرف الاتحاد الأوروبي ومجلس أوربا، اليوم الاثنين 13 مارس 2023، بلشبونة، أن مفهوم الأسرة مقدس في ديننا وثقافتنا وقيمنا ونريد أن يحترمه الغرب ولا يفرضوا علينا مفهومهم الجديد للأسرة باعتبارها ثقافة الحريات والحقوق التي يجب اتباعها.

وشدد على ضرورة أن يؤمن الغرب بالحق في الاختلاف الفكري والعقائدي بين قيمنا واحترام كل ثقافة على حدة وأن لا يلغي أحدًا الآخر.

وأضاف أن مجتمعاتنا ترفض اعتماد المفهوم الواحد والوحيد لثقافة حقوق الإنسان، لذلك لابد من الحوار والتشارك في وضع القوانين والقرارات، مع ضرورة احترام الخصوصيات والثقافات والقيم الخاصة بكل مجتمع.

وتابع “وعليه فإن على البعض مراجعة مواقفه في مجال حقوق الإنسان وأن لا يفرضها بصيغتها المطلقة على المجتمعات لاسيما الإسلامية”.

وأعرب وهبي عن تخوفه أن يتحول صراع حقوق الإنسان من صراع قيم وأفكار إلى صراع سياسي، لاسيما بعد الانتقال من الصراع بين الحضارات إلى الصراع داخل نفس الحضارة مثل ما يقع في الغرب بسبب الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وأكد أن المغرب يقوم بإصلاحات شمولية في مختلف المجالات وخاصة في مجال حقوق المرأة والطفل والأسرة عموما، ولا يبتغي بها إرضاء أي طرف أو قوة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock