أخبار الداخلة

الأمين العام للأمم المتحدة يوصي بتمديد مهمة المينورسو في الصحراء المغربية لعام إضافي

Unsf

أصدر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوشتيريش، يوم الخميس، تقريره السنوي حول قضية الصحراء. وفي هذا التقرير، أوصى غوتيريش مجلس الأمن بتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة (المينورسو) للاستفتاء في الصحراء الغربية لمدة عام إضافي، حتى 31 أكتوبر 2025.

وعلى غرار السنوات السابقة، يتناول التقرير التطورات الأخيرة التي شهدتها قضية الصحراء المغربية، سواء على الأرض أو على الصعيد الدولي. كما يقدم لمحة عامة عن تطور العملية السياسية منذ أكتوبر الماضي وحتى الآن.

ويتطرق التقرير أيضاً إلى الجوانب الأمنية المتعلقة بعمل المينورسو، خاصة فيما يتعلق بأنشطتها المدنية والتحديات التي تواجه تنفيذ ولايتها.

علاوة على ذلك، يناقش التقرير قضية حقوق الإنسان، مسلطاً الضوء على المساعدة المقدمة للسكان مخيمات تندوف، وكذلك حماية حقوق الإنسان في الصحراء وانتهاكات الحقوق والحريات الأساسية في المخيمات.

ويختتم التقرير بتوصيات، أبرزها تمديد ولاية المينورسو لمدة 12 شهراً.

ومن المقرر أن يجتمع مجلس الأمن في 30 أكتوبر الجاري لاعتماد القرار الجديد بشأن الصحراء، والذي سيقدمه المندوب الأمريكي بصفته حامل القلم.

يأتي هذا التقرير في سياق الجهود الدولية المستمرة لإيجاد حل سلمي ودائم لقضية الصحراء، مع استمرار الدور الهام الذي تلعبه بعثة المينورسو في المنطقة.

الأمين العام للأمم المتحدة يوصي بتمديد مهمة المينورسو في الصحراء لعام إضافي

error: المحتوى محمي