Ad image

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تنفي الشائعات المُتَدَاولَة بخصوص الوضع الوبائي لكوفيد-19

أخبار الداخلة
أخبار الداخلة

نفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية الشائعات التي يتم تداولها حول وضع متحورات فيروس كورونا المستجد (SARS-cov-2) وارتفاع خطورة حالات الإصابة، وبأن متحور (Omicron-XBB) من السلالات المنتشرة عالميا منذ 2022.

وتابعت الوزاة في بلاغها بأن هذه الوضعية قد سجلتها بلادنا بإعتبارها موجة صغيرة من الجيل الثالث خلال شهري ابريل وماي من السنة الماضية، واستمرت زهاء ثمانية اسابيع وتميزت بمستوى انتشار متوسط للمتحور الفرعي(Omicron-XBB) وسلالاته الفرعية، مع تسجيل 12 حالة خطيرة ووفاة واحدة طيلة مدة المويجة.

- إعلان -

و طمئنت الوزارة عموم المواطنين بأن الوضعية الوبائية لكوفيد-19 طبيعية والسلالات المكتشفة بالبلاد لا تشكل أي خطر صحي إضافي بالمقارنة بالمتحورات السابقة، مؤكدة أن موجات كوفيد-19 تتراجع من حيث الشدة والضراوة، بفضل المناعة الطبيعية وتلك المكتسبة عن طريق التطعيم.

وفي ذات السياق أكدت الوزارة أنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لكوفيد-19 على المستويين الوطني والدولي وبأن السلالات الموجودة حاليا هي فقط متفرعة للمتحور اوميكرون والمصنفة ضمن قائمة المثيرة للاهتمام أو تحت المراقبة.

- إعلان -

وتخبر الوزارة كافة المواطنين المغاربة أنه بالإضافة إلى كوفيد-19 تعرف البلاد انتشارا لمجموعة من الفيروسات الموسمية، والتي تسبب ارتفاعا في حالات التعفنات التنفسية الحادة الملاحظة في الوقت الراهن خاصة فيروس الانفلونزا الموسمية.

وتنصح الوزارة في ذات الصدد المواطنين والمواطنات خاصة المصابين بأمراض مزمنة والاشخاص المسنين بالتطعيم ضد الانفلونزا الموسمية واستكمال تطعيمهم بالجرعات التذكيرية لتجنب حدوث أي مضاعفات محتملة في حالة الإصابة، داعية كل الذين يعانون أعراضا تنفسية الى الالتزام بوضع الكمامة واستشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب وتجنب مخالطة الآخرين.

ونبهت الوزارة في الاخير عموم المواطنين والمواطنات إلى تحري الأخبار الصحيحة واستقائها من المصادر الرسمية والموثوقة.

شارك هذا المقال
اترك تعليقا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي