غلاء الأسعار يفرض على الحكومة حظر تصدير خضار إلى غرب إفريقيا

أخبار الداخلة10 فبراير 2023آخر تحديث :
غلاء الأسعار يفرض على الحكومة حظر تصدير خضار إلى غرب إفريقيا

أخبار الداخلة:

حظر المغرب تجار الفواكه الفاكهة والخضروات من تصدير الطماطم والبصل والبطاطس لدول غرب إفريقيا، وفقا لمصدر حكومي وجمعية منتجي ومصدري الفواكه والخضروات.

وقال مسؤول كبير في الجمعية إن هيئة تصدير المواد الغذائية الزراعية “موروكو فوديكس” أُبلغت القرار للتاجر عبر الهاتف وأشار إلى الحاجة إلى ضمان الأمن الغذائي للمواطنين بعد ارتفاع أسعار الطماطم.

وأضاف المسؤول متحدثا، أن الحظر تم فرضه اعتبارًا من أمس الخميس على أي شاحنة تقوم بنقل الخضار إلى أسواق غرب إفريقيا.

حيث أظهرت بيانات رسمية أن تجارة المغرب مع إفريقيا في 2022 ارتفعت 45 بالمئة إلى مستوى قياسي بلغ 65 مليار درهم (6.3 مليار دولار) مع ارتفاع عدد الشاحنات التي تعبر المغرب إلى الأسواق الأفريقية 88 بالمئة إلى 45 ألف. وشكلت المنتجات الغذائية الزراعية 28٪ من ذلك.

وارتفعت أسعار الطماطم بشكل حاد في الآونة الأخيرة بعد أن أدت درجات الحرارة المنخفضة وارتفاع أسعار الأسمدة إلى انخفاض الإنتاج. وقال التجار إن مبيعات الطماطم إلى أوروبا ، حيث تجلب أسعارًا أعلى ، أدت أيضًا إلى ارتفاع الأسعار محليًا.

وقد سجل المغرب تضخما في الأسعار بلغ 6.6٪ العام الماضي، لكن تضخم أسعار الغذاء قفز بـ 11٪ حيث زادت صادرات قطاع الفلاحة المغربي ب ٪20 إلى مستوى قياسي بلغ 80 مليار درهم (7.8 مليار دولار) رغم أسوأ موجة جفاف منذ عقود.

وصرح وزير الصناعة والتجارة رياض مزور،أمس الخميس بالرباط، أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل عودة أسعار المواد الغذائية إلى مستواها العادي، وأضاف في تصريحه عقب اجتماع للجنة الوزارية المركزية المكلفة بتتبع الأسعار، أن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة ستمكن من عودة أسعار الخضر إلى مستواها العادي والمعقول خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *