الأسباب مجهولة.. نفوق أعداد كبيرة من الأسماك بخليج الداخلة وادي الذهب

أخبار الداخلة7 يونيو 2023آخر تحديث :
الأسباب مجهولة.. نفوق أعداد كبيرة من الأسماك بخليج الداخلة وادي الذهب

أخـبـار الـداخـلـة:

في حادثة غريبة بخليج وادي الذهب نفوق اعداد هائلة من الاسماك السطحية صباح اليوم على محيط الخليج الامر الذي اثار حفيظة عدد من السكان عن سبب نفوقها.

وأكد عدد من السكان أن هذه الظاهرة تعد سابقة من نوعها ما يستدعي تدخل السلطات المعنية لمعرفة اسباب هذا النفوق الذي اثار الهلع في نفوسهم عن مسبباته الرئيسية وما إن كان للامر علاقة بالتلوث الذي تسببه مراكب الصيد.

جدير بالذكر أنه قبل أسبوع حدث نفس الشيء وتم إستنكارها على نطاق واسع من الجمعيات البيئية ،بدون تدخل من السلطات المحلية والمديرية الجهوية للبيئة لتشخيص هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد خليج وادي الذهب.

أسباب النفوق

تتعدد أسباب النفوق الجماعي للأسماك، بين أسباب طبيعية تنتج من تغير خصائص المياه والمعاملات البحرية سواء أكانت بيولوجية أو كيميائية أو فيزيائية بشكل كبير ومفاجئ، وأسباب بشرية ترجع في الأساس إلى تأثير الأنشطة البشرية والممارسات البيئية الخاطئة التي أصبحت منتشرة على نطاق واسع ومتكرر في المناطق الساحلية وغيرها من المسطحات المائية.

ويحدث النفوق الجماعي للأسماك بشكل طبيعي بسبب النمو الفجائي وغير الاعتيادي للعوالق أو الهائمات النباتية (طحالب مجهرية دقيقة) التي تتكاثر في المياه السطحية بصورة فائقة، مما يؤدي إلى استنفاد أو نقص الأكسجين المذاب بالمياه، وبالتالي هلاك الأسماك والكائنات البحرية الأخرى بشكل جماعي نتيجة اختناقها وعدم قدرتها على التنفس أو نتيجة انسداد خياشيمها من أثر كثافة الطحالب المزدهرة. وهذه الظاهرة تعرف باسم ظاهرة الازدهار الطحلبي، وفيها تنتشر الطحالب المجهرية أو الهائمات بشكل كثيف للغاية مما يؤدي إلى اصطباغ لون المياه بلون هذه الطحالب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *